إسرائيل تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

إسرائيل تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

  • إسرائيل تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

اخرى قبل 4 سنة

إسرائيل تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»: صادق المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، على قرار يقضي بالاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة، وتوظيفها للمشاريع التهويدية والاستيطانية تحت حجة «التطوير والتوسع».

وتشمل المصادقة الاستيلاء على أراض على تخوم الحرم تديرها دائرة الأوقاف الفلسطينية، وذلك بحجة «تحديث» المكان وجعله ملائما للمعاقين من المستوطنين واليهود والسياح الأجانب، وإقامة مسارات لأصحاب الإعاقات بالحركة تضمن وصولهم إلى مبنى الحرم الإبراهيمي.

لكن الخطط الاستيطانية الأخيرة التي أعلنها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال اقتحامه للحرم الإبراهيمي، وتأييده قرار الاستيلاء على أراضي الحرم خلال الحملات الانتخابية، يكشفان أن المخطط الجديد مرده السيطرة الكاملة على الحرم، ضمن مشاريع تعزيز الاستيطان في الخليل.

ورفضت وزارة الأوقاف الفلسطينية الحجج الإسرائيلية. وقالت إن المصادقة على القرار يشكل اعتداء واضحا على ملكية المسلمين الخالصة للحرم، سواء كان الحرم الإبراهيمي نفسه، أو الأوقاف المتعلقة به.

طلبت من الأجهزة الأمنية الفلسطينية وقف العمل في أحياء من القدس

وأضاف وكيل الوزارة حسام أبو الرب أن «الاعتداءات التي تمارسها حكومة الاحتلال وبمبررات قانونية تعمل وفق سياسة المحتل الغاصب، وستؤدي إلى حرمان الحرم الإبراهيمي من أوقافه، ومساحاته وأراضيه لخدمة سوائب المستوطنين خلال اعتداءاتهم وانتهاكاتهم له طيلة أيام الأسبوع».

وطالب أبو الرب منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة «اليونسكو» بضرورة إيقاف هذه الهجمة التي تمارسها حكومة الاحتلال مستغلة وجود وباء يمنع التحرك الشعبي والجماهيري على الوجه الملائم، مؤكداً أن الأوقاف لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الهجمة المسعورة وستعمل على الوقوف بحزم في وجهها.

الى ذلك كشفت قناة الأخبار العبرية «كان»، أمس الثلاثاء، إقدام إسرائيل على منع أجهزة الأمن الفلسطينية من العمل في إطار مواجهة تفشي مرض كورونا في عدد من البلدات والأحياء في مدينة القدس المحتلة. وذكرت أن إسرائيل طلبت بواسطة جهاز التنسيق والارتباط الإسرائيلي، من السلطة سحب القوات الأمنية من كفرعقب وقلنديا وسميراميس، الواقعة ضمن صلاحيات بلدية الاحتلال، وفي الجزء الخارجي لجدار الضم والتوسع، التي عملت فيها أجهزة الأمن خلال الأيام الماضية لمنع تفشي الوباء الذي انتشر بصورة كبيرة في مناطق القدس المحتلة.

وذكرت «كان» نقلا عن مصادر أمنية فلسطينية أن الأجهزة الأمنية أخلت الحواجز التي كانت قد أقامتها في تلك المناطق، واستبدلتها بحاجز إلى الشمال لمنع دخول مواطني هذه المناطق إلى رام الله.

وعبرت المصادر عن انزعاجها إزاء التصرف الاسرائيلي، وعدم فهمها للمنطق الإسرائيلي الذي يمنع العمل في مناطق يبلغ تعداد سكانها 70 ألف نسمة.

وأكدت أنها استطاعت إغلاق الخرق في تلك المناطق، مشيرة إلى أن بقاءها من دون وجود لضبط الحركة يشكل خطرا على الجميع بما في ذلك إسرائيل نفسها.

التعليقات على خبر: إسرائيل تصادق على قرار للاستيلاء على أراض تابعة للحرم الإبراهيمي في الخليل

حمل التطبيق الأن